احصائيات

عدد إدراجاتك: 9

عدد المشاهدات: 1,622

عدد التعليقات المنشورة: 0

عدد التعليقات غير المنشورة: 0

دفتري.كوم
تصفح صور دفتري تصفح اقتباسات دفتري تسجيل / دخول






Quotes

بعض تغريداتي من صفحتي على تويتر : محمد الرفرافي @RAFRAFI_MED
من 12 أكتوبر إلى 12 نوفمبر / بتسلسل تنازلي من الأحدث :


القول إنه ربيع إسلامي،تحيّل. إنه ربيع عربي بدأ بامتحان إسلامي للسلطة بعد إقصاء. ولن يستمر إلا إذا احترم الإسلاميون حكم الصندوق في حالة فشلهم
---------
لامبالاة مسلمي بورما (ميانمار) الأصليين تجاه الروهينغا،مسلمي إقليمها \\\"راخين\\\"،وأيضا قول بوذيين عنهم أنهم \\\"ليسوا منا\\\"، دليل على عرقية النزاع.
---------
كل شعب عربي يمكنه الخروج عن طاعة ولي أمره إذا ما أراد ذلك.وسيكون محقا في هذا سواء كان حاكمه ممانعا أو تابعا مصارعا أو خانعا شبعانَ أو جائعا.
---------
التغريدة_السابقة،أدل مثال على البراكسيس πραξις، هو الربيع العربي.
---------
التغريدة_السابقة،أقصد باللوغوس λόγος ما يجمع اللغة والخطاب والتّخيل،وأقصد بالبراكسيس πραξις الفعل التاريخي عبر النشاط البشري لتغيير الواقع.
---------
إضافة إلى الإنساني، تجمعني بأصدقائي العرب، الهوية التاريخية الثقافية وهي ليست عرقية أو دينية أو إيديولوجية وإنما تقاطع اللوغوس مع البراكسيس.
---------
سوريا_الكرامة ، كم أخجل من نفسي وأتألم حين أراني لا أملك سوى كرسي ولوحة مفاتيح وشاشة لأتكلم عن أجساد بريئة تُقصف وهي تجري بحثا عن ملاذ آمن.
---------
سوريا_تتحرر ، كانت إسرائيل دقيقة في قصفها لما قيل أنه مفاعل نووي في الدير الزور، وها هو حق الرد جاء من بشار ليقصف أهالي \\\"قوريتها\\\" بدقة أشد.
---------
طلقا زوجتيهما وتزوجا عشيقتيهما عند توليهما الرئاسة: بورقيبة مع ماتيلد ثم وسيلة، وبن علي مع نعيمة ثم ليلى، ويتحدثون عن مكاسب المرأة قبل الثورة
---------
فعلا، مضحك قول اليساري التونسي شكري بلعيد أن الوهابية \\\"فكر دخيل\\\" على تونس! وماذا عن الماركسية-اللينينية التي يتبناها؟ هل أغلبية هي أو حفصية ؟
---------
قضية كمال_اللطيف، رجل الأعمال التونسي،وصديق المخلوع، تدفعني إلى الاعتقاد أن بن_علي استمر من ملجئه في جدة في توجيه دفة بعض الأحداث في تونس.
---------
لو كان سكان المدن المقصوفة من طيران بشار،موالين له،لوقفوا بأنفسهم في وجه الجماعات المسلحة المزعومة وحاولوا منع نشاطها، لهذا قرر بشار سحقهم.
---------
أي نظام وطني وممانع هذا الذي في الشام وأجساد سورية تحت أنقاض الأبنية منذ أيام وأسابيع ولا أحد قادر على استخراجها؟ تبا للخانعين في هذا الشام
---------
فوز إسلاميين في بلدان الربيع_العربي عبر انتخابات أفضل من وصلوهم عبر انقلاب عسكري مثلا.وهو ضمان للشعب لكي يزيحهم حين يفشلون في امتحان السلطة
---------
التونسي الذي لايهتم إلا بتونس فقط بدعوى الوطنية يفتقد وعيا بالمواطنة الإقليمية والعالمية. مشاكل البيئة وحدها تمنعه من الانغلاق \\\"الوطني\\\" جدا
---------
بعقلية إقصاء الإسلاميين،يريد بعض العلمانيين تداولا ديمقراطيا على مقاسهم أي بين يسارهم ويمينهم فقط، كحال ديمقراطية إسرائيل الخاصة بيهودها فقط
---------
في تونس معظم الأحزاب التي تعتبر نفسها معارضة لا تستحق هذه الصفة لكونها اقتصرت على نقد النهضة وحلفائها ولم تطرح برنامجا متكاملا ليكون منافسا
---------
دستور_تونس الرافضون (وأنا معهم) لكلمة تدافع عوض تنافس،لم يسبق أن رفضوا مثلي، كلمات بورقيبية مثل تصرف (تسيير)،تربص (تدريب) قومي (وطني)،إلخ..
---------
عن منعه لاندلاع انتفاضة جديدة، أثبت محمود_عباس أنه ليس رئيس سلطة فلسطينية وإنما هو محافظ أمن في الضفة الغربية التي ما تزال ولاية إسرائيلية
---------
يمكن لطرف إسرائيلي أن يعبث بالثوابت الفلسطينية للتأثير في انتخابات دولته أما أن يفعل ذلك عباس فهذا يعني أنه طرف إسرائيلي وليس رئيسا فلسطينيا
---------
فعلا، الربيع السوري جاء كالصاعقة وتحول إلى إعصار مدمر. والسبب أنه يمثل تقاطعا حاسما بين ديمقراطية الشعوب واستراتيجيات الدول. إنها لعبة الأمم
---------
التغريدة_السابقة مع العلم أن ديمقراطية إسرائيل المنبهر بها بعض العلمانيين العرب، تحتضن أحزابا يهودية دينية بل ومتطرفة أيضا كحزب \\\"شاس\\\" مثلا.
---------
كمال اللطيف،رجل الأعمال (و\\\"العمايل\\\") التونسي،وصديق المخلوع،أجرى في 14 شهرا أكثر من ألف مكالمة مع كوادر أمنية عليا في الداخلية. حكومة ظل فعلا
---------
التغريدة_السابقة كمال أتاتورك،لاحتقاره للعروبة والإسلام،أمر بلتْيَنة (أي جلعها لاتينية) حروف اللغة التركية.وأخشى أن نكون بصدد لتينة العربية
---------
من يكتب العربية بأحرف لاتينية بدعوى خلو لوحة المفاتيح من حروف عربية،إما أن معرفته بائسة ببرامج \\\"ويندوز\\\" والـ\\\"ماك\\\" أو أنه متأثر بكمال أتاتورك
---------
يوم_لأجل_سوريا أكيد أن هناك فئات من الشعب مازالت منكفئة، تعتصر ألما على تدمير وطنها وسحق أهاليه بطيران نظامه. أما آن لها أن تشق عصا الطاعة؟
---------
يوم_لأجل_سوريا اعتدنا، لعقود، قتل إسرائيل للفلسطيني بدم بارد ونحن بالكاد نصرخ. اليوم يقتل السوريون بالجملة على يد حاكمهم ونحن بالكاد نتكلم.
---------
يوم_لأجل_سوريا صباح الخير سوريا في جمعة \\\"داريا، أخوة العنب والدم\\\". وصباح الخير أنت يا من تغرد(ين) هذا اليوم، وفي قلبك قبل يدك، شيء من سوريا.
---------
واضع هذا الهاشتاق اللهم_اجعل_ساندي_كريح_قوم_عاد يؤكد نظرية تناسخ الأرواح،هذا الشخص يبدو أنه من قوم ثمود، عبرت روحه العصور لكي تصل إلى تويتر
---------
يقول قائد_السبسي أنه بدأ يشك في إسلام الغنوشي. ما أعلمه هو أن السبسي سلفي- بورقيبي ولم أكن أعلم أنه سلفي إسلامي حتى يشكك في إسلام الآخرين
---------
يوم_لأجل_سوريا من الصعب أن أتابع في المستقبل مُغردا لم يكلف نفسه \\\"عناء\\\" التغريد من أجل سوريا ليوم واحد فقط، بينما دماء السوريين فُرات أحمر.
---------
شوفينية (كلمة فرنسية مشتقة من نيقولا شوفان وهو اسم أحد جنود بونابرت) تعني العصبية الوطنية المفرطة إلا أنها في الواقع حاصل جمع نرجسيات فردية.
---------
في تونس اتهام رجل أعمال محسوب على النظام القديم بالتأمر على أمن الدولة، قد يفسر تزامن القلاقل \\\"السلفية\\\" مع بدء مناقشة هوية تونس في الدستور.
---------
الإسلاموفوبيا كصنع محلي، هي في تونس بضاعة ينتجها أتباع النظام القديم، تروجها نخب المعارضة الانتخابية ويستهلكها ذوو القدرة الشرائية العالية
---------
أقول : إذا كان جميعُ النّاس لا يُرضونَنِي فمن البديهي ألاّ أُرضيَ جميعَ النّاس.
---------
انتهى معنى مقولتي المقاومة والممانعة اللتين يمكن أن يتشدق بهما أي نظام. من الآن فصاعدا الشعوب هي مصدر المقاومة والممانعة و سوريا هي الدليل.
---------
احترم رغبة أغلبية المغردين في نشر تغريداتهم سعيا لقول شيء ما يرونه مُهمّا وحَرِيا بالتبليغ (عدى الإساءة طبعا)، هذه الرغبة إنما هي شعور نبيل.
---------
\\\"مـن إنجـازات أقـوى حكومـة فـي التاريـخ: غرامة لسائح تونسي في روما لتبوّله خلسة في حديقة عمومية\\\".هذه عينة من أخبار المعارضة السياسية في تونس
---------
تعلمت_من_الربيع_العربي أنّ جميع سلبياته المتوقعة وغير المتوقعة هي الضباب الذي يحجب الرؤيا عمّن لا يرى في وجوده التاريخي غير حاضره المباشر.
---------
أيها المغردون، لتذكيركم أو للفت انتباهكم: ثمة تصفية ممنهجة للشعب السوري،بمئات القتلى يوميا. وكل لحظة تغردون فيها،هناك أجساد فوق الركام وتحته
---------
(تتمة) أما إذا كان هذا الاستمرار يعني استنفار المجتمع المدني للتحريض على استكمال أهدافه الثورة في سياق المرحلة الانتقالية فذلك معقول ومطلوب.
---------
لأصحاب شعار \\\"تونس وتستمر الثورة\\\" أقول : إذا كان الهدف من استمرارها هو إقصاء هذا الطرف السياسي أو ذاك وشيطنته فهي ثورة مضادة (يتبع)
---------
قيل أن قناة نسمة في تونس،تجعلك ترى فقط 3 أطراف فاعلة وهي: سلفيو التيار الجهادي وسلفيو التيار الدعوي وسلفيو برلسكوني (شريك في ملكية القناة)
---------
قنابل \\\"تي آن تي\\\" الملقاة من مروحيات بشار بشكل عشوائي وبأيدي جنوده المنتشين،دليل ساطع وقاطع على لاأخلاقية النظام وعدم احترامه لإنسانية شعبه.
---------
من الإجحاف نقد أتباع أي فكر عقائدي أو سياسي،من زاوية نفسية أو سلوكية.يفعل ذلك الشموليون بهدف الإقصاء والتصفية. النقد النظري هو المدخل السليم
---------
الهوس الجنسي والشذوذ وأي مرض نفسي، عوارض لا علاقة لها بالإيديولوجيات، دينية كانت أم علمانية، بل بظروف اجتماعية- ثقافية، قد يتعرض لها أي كان.
---------
الحق_يقال يذكرني توصيف الإسلاميين بكونهم مهووسين جنسيا إلى حد المرض بما كان يقوله المحافظون العرب عن الماركسيين بكونهم فسقة وشواذ وإباحيين.
---------
إن كانت الديمقراطية حكم إرادة أغلبية الشعب، فهي لصالح الإسلاميين أكثر منها للعلمانيين، وسببه أن الأغلبية هذه لا ثقافة لها غير الموروث الديني
---------
ما المانع أن تكون دولة جنوب السودان المنفصلة قيصريا عن السودان، محطة انطلاق طيران إسرائيل في غارته على مصنع_اليرموك_الحربي جنوبي الخرطوم؟
---------
وارد جدا أن تكون الترويكا غير صالحة للحكم، لكن كيف معرفة ذلك عبر حكم انتقالي لأشهر معدودة، مع الدعوة لتعويضها بمن ثبت فشلهم على مدى 50 سنة؟
---------
من بشار إلى البشير،نفس الرد على عدوان إسرائيل.كلاهما \\\"يحتفظان بحق الرد في المكان والزمان\\\"،الرد السوري جاء على الشعب السوري،وماذا عن السودان؟
---------
مفارقة بعض العلمانيين في نقد الإسلام السياسي، أنهم يقحمون أيضا الدين في السياسة والخاص في العام. كقولهم:\\\"تركنا الجنة لكم فاتركوا لنا دنيانا\\\"
---------
مازالت شظايا اللغة الفرنسية لدى أشباه الفرانكفونيين في تونس تفعل فعلها في خطابهم اليومي وبالتالي في عقليتهم المليئة بالثقوب والحفر والمطبات.
---------
على فرنسا أيضا إعمار غزة لأنه في القرن17 قدمت غزة لفرنسا المأزومة آنذاك مساعدة مالية ضخمة/التفاصيل(fr) على هذا الرابط http://rafrafi.blogspirit.com/archive/2009/01/04/la-france-secourue-par-gaza.html‎
---------
سأرحب بـ\\\"احتلال\\\" قطر لـ غزة وأيضا، ويا ليت، باحتلال الضفة_الغربية وكذلك وبالخصوص باحتلال أراضي_48، أي كامل فلسطين التاريخية. من يعترض؟
---------
بعد زيارة الأمير سنسمع عن \\\"احتلال قطري\\\" لغزة، ربما ممن يخيرون احتلالا إسرائيليا مدمرا لبيوت وجارفا لشجر ومصادرا لأراض على \\\"احتلال قطري\\\" معمّر
---------
حسب نواة:\\\"الجمهوري والمسار والنداء، 3 أحزاب ورسالة واحدة\\\". وصلت الرسالة: إحياء لتحالف قديم مع التجمع المنحل. رسالة \\\"الجبهة الشعبية\\\" في الطريق
---------
سهام بن سدرين، مناضلة تونسية شريفة ومحترمة. http://www.facebook.com/photo.php?v=361186447309657
---------
بين الشيطنة والتكفير، تعود الهيمنة ويغيب التفكير. لا لشيطنة الإسلاميين. لا لتكفير العلمانيين. هذا يصب في ذاك، وكلاهما يصب في الإقصاء، حذاري.
---------
أن تكون حكومة الترويكا في تونس غير كفأة، فهذا ليس بكارثة.الحكومات تخطئ أو تصيب.المهم هو تكريس الديمقراطية لكي نختار حكومة بديلة في المستقبل.
---------
المؤامرة لا تصنع ثورة، ومن يبحث عن مؤامرات غربية أو شرقية لثورات الربيع_العربي، إما أنه من المتضررين منها أو أنه لا يعي جيّدا حركة التاريخ.
---------
أسباب ثلاثة كافية لكي ينتحر بشار: عجزه عن تصفية \\\"الإرهابيين\\\" (نظام عاجز)، رفض قسم كبير من شعبه له (نظام مرفوض)، دمار كبير للوطن (نظام خائن)
---------
اقترح الهاشتاغ (أو الوسم) التالي: الشعب_الذي_يحترم_نفسه هو الذي يحتقر نظامه إذا أخطأ هذا الأخير في حقه.
---------
خليجيات كالكويتية سعدية مفرح @saadiahmufarreh والسعودية د.مضاوي الرشيد @MadawiDr وغيرهن أكيد أيضا، هن رهان حقيقي لربيع خليجي قادم. تحية لهن
---------
مسيرة_كرامة_وطن في الكويت،خصوصية لربيع خليجي قد تتحول،على غرار تونس،إلى نموذج لدول الخليج بدءا من البحرين المنتفض إلى السعودية المتقلقلة.
---------
من بين دول الخليج تنفرد الكويت منذ سنين بربيع عربي ناعم يقوده حراك برلماني تعددي في مواجهة بلاط أميري يملك ويحكم هل حان فك الارتباط بينهما؟
---------
لا يوجد غباء يضاهي القنابل غير الذكية الملقاة على المدنيين والأبنية بدعوى مقاتلة الإرهابيين، غير الغباء السياسي والأخلاقي لبشار النّكد والغم
---------
من الغباء تجاهل الحس الإسلامي لدى العامة في بلدان الربيع_العربي،والدعوة لإقصاء الإسلاميين هي عودة إلى الخلف.المفترض تقديم برنامج سياسي بديل
---------
\\\"بعد ثبوت تهمة وجود مولوتوف نداء_تونس تنكر انتماء المتوفي لحزبها\\\" http://www.facebook.com/photo.php?v=192876737515446
---------
التقيد في تويتر بما أقصاه 140 حرفا للتغريدة الواحدة يستدعي أحيانا تثقيف الجملة كما يُثقف العود. مجهود يجعل من تويتر مصنعا لبلاغة ما قل ودل.
---------
كان فلول نظام بن_علي لا يتفوهون بأي كلمة ضد الثورة في شهورها الأولى، أما اليوم وباندساسهم في المعارضة جعلوا من نقد التوريكا حصان طروادة لهم
---------
\\\"الغربيون ليسوا عباقرة ونحن أغبياء هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح ونحن نحارب الناجح حتى يفشل\\\" / العالم المصري د_أحمد_زويل / نوبل في الكيمياء
---------
الحق_يقال منذ 1947 حين تكلم حسن_البنا عن دنو مرتبة المرأة في الوجود وبطلان انتخابها،وإلى غاية انتخاب نهضاويات في تونس مسافة زمكانية شاسعة.
---------
ظاهرة صحية في بلدان الربيع_العربي أن ينخرط في النقاش السياسي من هب ودب،صحيح،هناك كثير من سوء الفهم وخلط الأمور لكنها تبقى مع ذلك ظاهرة صحية
---------
تقلد الإسلاميين للحكم في المغرب جنب هذا البلد ربيعا دمويا،ولكن لكي يكتمل ربيعه،وهو الذي فيه تعدد حزبي عريق،أن يكتفي الملك بأن يملك ولا يحكم
---------
بعد رسالة مرسي إلى بيريز يجدر فهم تكريمه للسادات ليس على أنه بطل الحرب (ربما كان ذاك للفريق الشاذلي) وإنما بطل السلام الذي تصالح مع إسرائيل
---------
في تونس يتصنع البعض الذكاء السياسي فينادي بإسقاط النظام يوم 23/10 في حين أنه نظام في طور التأسيس قام فوق نظام سابق مازلت أنقاضه لم ترفع بعد
---------
وصول الإسلاميين للسلطة ديمقراطيا يضمن لهم شرعية لا تتوفر لو جاؤوا عبر انقلاب. لكنه أيضا ضمان للشعب لكي يزيحهم إذا ما فشلوا في امتحان السلطة
---------
غاب عن المرزوقي ربط حراك لجان حماية الثورة بدعوة بعض رموز الثورة_المضادة إلى إسقاط الشرعية في 23/10 أي إلى إسقاط الدولة وعودة منطق الثورة.
---------
سؤال وجيه: \\\"لماذا يريد السبسي أن نصدق أن القناصة الذي قتلوا 360 تونسي \\\"إشاعة\\\" ولا يريد تصديق الطب الشرعي بأن \\\"شهيد ندائه\\\" مات بسكتة قلبية!\\\"
---------
بدعوى الممانعة ماذا يريد بشار؟ حماية سوريا؟ هاهو يُدمرها وقد تُقسّم. أم فلسطين؟ أيُعقل التفريط بسوريا لاسترجاع فلسطين؟ السلطة فقط هي غايته
---------
قديما بدل اللحم الطري يأكل الفقراء قديدا،حاليا لطبختهم السياسية وجد فقراء السياسة في تونس القديدة السبسي.وفي العامية قديدة تعنيtenace أيضا
---------
من مفارقات الحصاد المصري لهذا اليوم: رسالة ودية من رئيس مصر لرئيس دولة معتدية (إسرائيل)، واتفاقيات تعاون اقتصادي مع دولة شبه مفلسة (اليونان)
---------
رسالة محمد_مرسي إلى شمعون_بيريز، إن صَحّت، هي بمثابة \\\"كامب دافيد\\\" دبلوماسية إخوانية. ولا عزاء لسيدات وأسياد مصر. للأسف.
---------
ما لم يفعله مباركـ وما أراد فعله بن علي ورفضه الجيش وما بدأه القذافي قبل الحظر_الجوي،ها هو بشار يباشره و\\\"يبدع\\\" فيه: قصف_جوي أعمى على شعبه.
---------
بعض من يشتم قناة الجزيرة، في تونس، من التجمعيين إلى بعض معارضي الترويكا، لا يجد حرجا في ترديد شعارات القناة من نوع \\\"الرأي والرأي الآخر\\\".
---------
بعد المناظرة المورتانية اليتيمة في دهرنا، بين ولد عبد الله وولد دادة، سنة 2007، ما أحوجنا إلى مناظرة كالتي أتابعها الآن بين أوباما و رومني
---------
تحت_بن_علي كان الشعب التونسي تحت بن علي بالضبط. بعد_بن_علي صار الشعب التونسي فوق رئيس بلا حل ولا ربط.. أو هكذا يشاع.
---------
تحت_بن_علي توقف بث أغنية نعمة \\\"الزين هذا لواش\\\" بعد_بن_علي ربما لن نسمع الأغنية لأنها في مقام الأصبهان، الفارسي الأصل، أي رافضي، أليس كذلك؟
---------
تحت_بن_علي الاتحاد العام التونسي للشغل، كان عكازا في يد النظام بعد_بن_علي نفس الاتحاد صار ملعقة تحريك خشبية لمن لديه طبخة سياسية فوق النار.
---------
تحت_بن_علي سلطة ثرثارة وحاكمة بابتهاج، ومواطن مسحوق وساخط في صمت بعد_بن_علي مواطن ثرثار، ضائع ومهتاج وسلطة خائفة وضائعة بين القصبة وقرطاج.
---------
SousBenAli سلطة ثرثارة وحاكمة بابتهاج، ومواطن مسحوق وساخط في صمت ApresBenAli مواطن ثرثار، ضائع ومهتاج وسلطة خايفة وضائعة بين القصبة وقرطاج
---------
بعد كل هذا الدم السوري المراق من أجساد الكبار والصغار لا أرى حلا سياسيا إصلاحيا.إن كان لابد من حل فلن يكون بأقل من تنحي الأسد أولا وليس آخرا
---------
مجرد_سؤال : كيف نقنع العالم بلا-أخلاقية قنابل إسرائيل العنقودية ضد فلسطين ولبنان وهو يرى البعضَ منا في سوريا يلقيها على أبناء شعبه ؟
---------
رهان الناخب على الإسلاميين أخلاقيا (تونس ومصر،مثالا) حول نظافة اليد، بعد عقود الطغيان والنهب،لن يشفع لهؤلاء إذا ما اهتزت مصداقية القول لديهم
---------
بعض من يشتم قناة الجزيرة، في تونس، من التجمعيين إلى بعض معارضي الترويكا، لا يجد حرجا في ترديد شعارات القناة من نوع \\\"الرأي والرأي الآخر\\\".
---------
تحت_بن_علي توقف بث أغنية نعمة \\\"الزين هذا لواش\\\" بعد_بن_علي ربما لن نسمع هذه الأغنية إذا ما تمكّن \\\"نداء تونس\\\" من افتكاك السلطة بشكل أو بآخر.
---------
بكل_جدية، حين ألاحظ نسبة الانتهازيين والوصوليين والمتسلقين، أتساءل لماذا لا يتم ترشيح الأسرع منهم لنيل جائزة_نوبل للسلالم
---------
لو أدرك أبو.. نوبل هذا العصر المكتظ بالمسلمين وبالإسلاميين وبالإسلامويين وبالمتأسلمين، لفكّر في استحداث جائزة نوبل للإسلام.
---------
بعد منح جائزة_نوبل_للسلام للاتحاد الأوروبي فإني أفكر بكل_جدية في ترشيح الجامعة العربية لنيل جائزة نوبل للاستسلام
---------
Quant à moi, j’aimerais bien recevoir le Prix_Nobel de fichez-moi la paix.
---------
من أجل استقلالية_القضاء في مصر رائع أن يرفض نائب عام قرار رئيس دولة بعزله، لكن أن يتم هذا بعد تطهير_القضاء وإلا فانه موقف حق يراد به باطل
---------
لعله كان أفضل ألا يقود إسلاميون المرحلة الانتقالية في تونس ومصر، تفاديا للاحتقان المهدد لمستقبل البلدين. قيادة بتوافق شامل كانت أضمن للتأسيس
---------
فقط_أقول ، لأن الطغيان احتلال من الداخل والاحتلال طغيان من الخارج. التغريدة_السابقة
---------
لا أرى فارقا جوهريا بين العراقي الذي عارض الغزو الأطلسي للعراق والعراقي الذي عارض الطاغية صدام حسين.هذا لا يلغي ذاك، فكلاهما وضع العراق أولا
---------
تحت الطغيان يزدهر التألم الساخر (الماغوط،، فؤاد نجم، جلال عامر.. والنكت السياسية). مع الديمقراطية يأخذ حجما أقل لكي يفسح مجالا للتأمل الساخر
---------
أكيد، هناك فئات كثيرة من الشعب السوري المنكفئة تعتصر ألما على تدمير وطنها وسحق أهاليه بطيران نظامه. أما آن لها شق عصا الطاعة لإنهاء المأساة؟
---------
على مدى سنين اعتدنا قتل إسرائيل للفلسطيني بدم بارد ونحن بالكاد نصرخ.اليوم يقتل السوريون بالجملة على يد حاكمهم ونحن بالكاد نتكلم عن هذا الهول
---------
كانت السياسة في بلدان الربيع العربي خطبا طنانة من حاكم ثرثار إلى مواطن ساخط في صمت، بعد الثورات انقلبت الآية وصارت بالاتجاه المعاكس. ولم لا؟
---------
صار الفتوشوب و موفي_مايكر من أدوات العمل السياسوي. تخصص أنصار ومريدون في استعمالهما إعلاميا لتشويه هذا و ذاك. لا بد من تقنين هذا الاستعمال
---------
خلال العامين الماضيين 868 مليون شخص في العالم، أي ما يقارب المليار شخص، عانى من الجوع: الربيع العربي يجب أن يعم العالم للقضاء على طغاة المال

محمد الرفرافي

اضافة تعليق


مسجل في دفتري
نص التعليق
زائر
نص التعليق